-->
آخر الاخبار

اللمس ثلاثي الأبعاد هل هو تقنية متكاملة حقيقية أطلقتها آبل أم مجرد خواص برمجية إضافية عادية لاتحتاج إلى كل هذا التركيز؟ ‫

رغم أن البعض يعتبر خاصية 3D Touch التي أطلقتها أبل العام الماضي في أجهزة آيفون الجديدة تقنية ثورية إلا أن البعض الآخر يرى أن هذه الخاصية ماهي إلا ميزة برمجية تقدم بعض الوظائف المحددة فقط، في حين أن هناك فريقا آخر يعتبر هذه الخاصية إستكمالًا للثورة التي أحدثتها أبل في تقنيات اللمس المتعدد منذ عام 2007 وحتى الآن مرورًا بخاصية Force Touch التي قدمتها في ساعتها الذكية Apple Watch.
في البداية دعونا نقدم تعريفا مبسطًا لخاصية  3D Touch والتي يطلق عليها أيضا تقنية اللمس الثلاثي الأبعاد التي تعتبرها أبل الجيل الجديد من تقنية اللمس المتعدد أو Multi Touch والتي قامت أبل بتضمينها في نظام iOS 9، تعمل 3D Touch إفتراضيًا مع كل التطبيقات الأساسية في الجهاز وهي التطبيقات التي تقوم أبل بتطويرها حيث تتيح للمستخدمين خيارات كثيرة حسب قوة الضغطة التي يوجد منها نوعان وهما Peek للضغطة الخفيفة وPop للضغطة القوية.
تعتبر 3D Touch  تطويرًا لخاصية Force Touch التي قدمتها أبل في أجهزة ماك أولا ثم في Apple Watch ثم قامت بدمجها في آيفون حيث يستفيد المستخدم من  الضغط على الشاشة لأداء الوظائف المختلفة في داخل التطبيقات، وهي تعمل عن طريق قوة الضغط حيث يشعر الجهاز بمدى قوة الضغطة من الزجاج بناء على قوة ضغط المستخدم على الشاشة مما يمكن الجهاز من أداء وظائف متعددة.

هل هي تقنية أم مجرد ميزة برمجية ؟

ios-9-0013-1413x794
الفرق بين التقنية والميزة البرمجية أن الأولى تقدم ثورة جديدة في مجال ما وتكون قابلة للتطوير وتوسيع وظائفها وزيادة ميزاتها في حين أن الثانية لا تقدم سوي فكرة أو ميزة لعمل شئ ما بشكل محدود.
يرى البعض أن 3D Touch  هي مجرد ميزة ليست لها أي أهمية ولا جدوى من وجودها داخل الجهاز، ربما يكون هذا الكلام فيه بعضا من الصحة، خاصة بعد أن أتاح تطبيق Instagram خاصية مشابهة إلى حد ما لما تقدمه تقنية 3D Touch وهو مادفع عددًا من المستخدمين للقول بأنه من الممكن تقديم خدمات مطابقة تقريبًا للمس الثلاثي الأبعاد بدون التهويل والضجة التسويقية التي تقوم بها آبل مع كل حركة جديدة أو تقنية تقدمها مهما كانت صغيرة.
3D Touch على انستاجرام في أندرويد إضافة برمجية وعلى iOS تقنية ثورية.
3D Touch على انستاجرام في أندرويد إضافة برمجية وعلى iOS تقنية ثورية.
ولكن أبل دائما عندما تطلق تقنيات جديدة يكون رهانها الأول على المطورين حيث أنها تقدم لهم فكرة خام وعليهم بعد ذلك الإستفادة من هذه الفكرة في تطبيقاتهم فنجاح هذه الفكرة مرهوناً بتجاوب المطورين معها وطرق الاستفادة منها بشكل أكبر.
من المعروف عن أبل أنها عندما تقدم فكرة جديدة  دائما ما تسعى إلى نشرها خطوة بخطوة وبشكل محدود للغاية من ناحية الوظائف التي يمكن القيام بها أو من ناحية إمكانية الاستفادة منها من قبل المطورين، فلو قدمت هذه الفكرة بشكل كامل ومرة واحدة وقامت بفتح الواجهة البرمجية لهذه الفكرة بشكل كامل أمام المطورين لأصبح كل من المطور والمستخدم أمام معضلة عند إستخدام الميزة الجديدة، فمثلا لو أتاحت أبل كل ميزات 3D Touch مرة واحدة وبالتالي ستتوفر في كل تطبيق إمكانية استخدام التطبيق باللمس العادي أو باللمس الثُلاثي الأبعاد وكل منهما يقدم وظائف مختلفة فهنا سيجد المستخدم نفسه في حيرة وهذا ما لا تخطط له أبل.
يضاف لذلك أن هذه التقنية تعتبر مستقبل نظام iOS ومستقبل أجهزة آيفون في نفس الوقت حيث أن أبل تخطط لإلغاء أزرار الجهاز والإعتماد على هذه التقنية في إدارة الجهاز من حيث فتح وإغلاق الجهاز وإدارة الإختصارات والتطبيقات، ومن المحتمل أن تضيف أبل عدد من الميزات الأخري بها مثل زيادة عدد مرات الضغط لأداء وظائف أكثر.
ومن المعروف عن أبل أنها لا تقدم ميزات لا تعمل مثل بعض منافسيها فإن لم تتأكد من أهمية الميزة وأنها تضيف شيئا جديدا فلن تقدمها من الأساس، فرؤية أبل لهذه التقنية أنها ضرورية جدًا في الهواتف الذكية فنظرًا لمحدودية المساحة التخزينية وقلة عدد خيارات الأزرار واللمس أصبح المستخدم بحاجة لميزات جديدة غير ميزات اللمس العادي أو الأزرار الموجودة لأداء وظائف أكبر مع محدودية ما يمكن القيام به في الهواتف، وهذا ما فطنت له جوجل بأهمية هذه التقنية فقامت بدمجها في نسخة Android N.
وأخيرا فإن 3D Touch سوف تضيف الكثير إلى تجربة المستخدمين عند إستخدام هواتفنا الذكية ولكن كما سبق وأسلفنا فإن تطوير هذه التقنية هو رهين بتجاوب المطورين وقدرتهم على تحسينها وزيادة وظائفها.

اقرأ أيضاً

عن الكاتب :

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *