-->
آخر الاخبار

كيفية قراءة الأقراص المُهيئة بنظام Mac على أنظمة Windows

كيفية قراءة الأقراص المُهيئة بنظام Mac على أنظمة Windows

لا يستطيع نظام Windows دائماً أن يقوم بقراءة الأقراص التي تم تهيئتها بواسطة نظام Mac، بل سيقترح عليك أن تقوم بتهيئتها بواسطته بدلاً من ذلك. ولكن توجد أداة تم تطويرها بواسطة طرف ثالث تملأ الفجوة وتُوفر إمكانية الوصول إلى هذه الأقراص المُهيئة بنظام Apple HFS+ على نظام ويندوز. كما تسمح لك أيضاً أن تستعيد الملفات والنسخ الإحتياطية على نظام ويندوز.
إذا كنت تعلم من البداية أنك ستقوم بإستخدام هذا القرص على كلا أنظمة Mac و Windows، يجب عليك أن تستخدم نظام تهيئة الملفات exFAT، وهو المُتوافق مع كلا النظامين. أما إذا لم تكن تعلم مُسبقاً وقمت بالتهيئة بإستخدام نظام ملفات نظام Mac الإفتراضي، والذي لا يستطيع نظام ويندوز قراءته. خاصة أن بعض مُصنعي الأقراص مُسبقة التهيئة على أنظمة Mac قد قاموا بصنعها لتعمل فقط على نظام Mac وليس غيره، فلا يزال هناك فُرصة لمُحاولة دخول هذه الأقراص.

لا تقم بتهيئة القرص

عندما تقوم بتوصيل قرص مُهيئ بواسطة نظام Mac في نظام Windows، سيتم إخبارك بحاجتك إلى إعادة تهيئة هذا القرص قبل أن تستخدمه “you need to format the disk in drive X: before you can use it.” لا تقم حينها بالضغط على زر “Format Disk” كما يُطلب منك وإلا سيقوم النظام بحذف كل المُحتوى الموجود على هذا القرص.
تظهر هذه الرسالة لأن نظام ويندوز لا يستطيع أن يفهم نظام ملفات HFS+. لا مُشكلة في هذا لأنه يوجد برامج تقوم بهذا العمل. فقط لا تقم بتهيئة القرص حتى تصل إلى ملفاتك وتأخذ منها نسخة.
كيفية قراءة الأقراص المُهيئة بنظام Mac على أنظمة Windows
بالطبع، إذا كان القرص لا يمتلك أية ملفات هامة، يُمكنك ببساطة القيام بتهيئته. ولكن تأكد قبل ذلك من أنك لا تحتاج أياً من الملفات الموجودة عليه قبل التهيئة.

الخيار الاول: تطبيق HFSExplorer المجاني وسهل الإستخدام

إذا كنت فقط تحتاج للحصول على عدة ملفات من القرص، فنحن نقترح أن تستخدم HFSExplorer. حيث يُمكنه أن يُعطيك إمكانية وصول كاملة ومجانية للقرص المُهيء بواسطة نظام Mac. هو فقط يتطلب وجود Java مُثبتة على جهازك، لذا فستحتاج إلى تثبيتها في البداية. بعد ذلك، قم بتثبيت HFSExplorer كما تقوم بتثبيت أي تطبيق آخر على جهازك.
لا يُعد HFSExolorer جميل الشكل، كما أنه لا يحتوي على الكثير من المُميزات. حيث لا يُمكنك أن تستخدمه لتقوم بالكتابة على الأقراص المُهيئة بواسطة أحد انظمة Mac على سبيل المِثال، كما لا يُمكنك أن تقوم بتثبيت أحد الملفات مُباشرة عبر القرص. ولكن يُمكنك أن تقوم بفتحه، وتقرأ القرص، وتستطيع أن تنسخ الملفات التي تُريدها من عليه على نظام Windows بدون دفع سنت واحد. يُمكنك أن تقوم بتشغيل صور أقراص Mac التي بصيغة .dmg وتحصل على الملفات التي بداخلها أيضاً.
طبيعة البرنامج كونه للقراءة فقط ليست شيئاً سيئاً بالضرورة. فهي للتأكد من أنه لا توجد أية مشاكل يُمكن أن تحدث للقرص من خلال نقل الملفات أو كتابة أي شيء عليه.
لإستخدام HFSExplorer، قم بتوصيل القرص بحاسبك العامل بنظام Windows ومن ثم قم بتشغيل البرنامج. اضغط على قائمة “File” واختر “Load File System From Device.” وسيقوم تلقائياً بتحديد موقع القرص المُوصل، وستتمكن حينها من تحميله. ستجد المُحتويات للقرص المُهيء بنظام HFS+ في نافذة رسومية. فقط اختر الملفات أو المجلدات التي تُريدها، واضغط على “Extract،” واختر المُجلد المُراد النسخ إليه. وسيتم نسخهم مُباشرة.
كيفية قراءة الأقراص المُهيئة بنظام Mac على أنظمة Windows

الخيار الثاني: تهيئة القرص بنظام exFAT

بُمجرد أن تحصل على الملفات التي تحتاج إليها من القرص المُهيء بواسطة نظام HFS+، سيُصبح بإمكانك حينها تهيئة القرص بنظام exFAT بأمان دون المُخاطرة بفقدان الملفات الهامة. ويُفضل هذا النظام من التهيئة كونه مدعوم من كلٍ من Mac OS X و Windows بدون الحاجة إلى إستخدام أية برامج أو أدوات مُطورة بواسطة طرف ثالث. إضافةً لكونه أفضل من نظام FAT32 الذي يمتلك حدود لحجم الملفات الذي يُمكن أن تُنقل إليه. ويُمكنك التعرف على الفروق بين أنظمة تهيئة الملفات على نظام Windows من خلال هذه المقالة.
بدلاً من القيام بإستخدام قرص مُهيء بواسطة نظام Mac، يجب عيلك أن تحفظها في أقراص مُهيئة بواسطة نظام exFAT كي تتمكن من نقل الملفات بين أنظمة Windows و Mac.
كيفية قراءة الأقراص المُهيئة بنظام Mac على أنظمة Windows
تستطيع أن تقوم بتهيئة الأقراص على نظام ويندوز من خلال الضغط بالزر الأيمن على القرص وإختيار “Format”. ومن ثم اختر “exFAT” في جزء “File System” واضغط على “Start”، تذكر أن هذا سيقوم بحذف كافة الملفات على القرص! وكن متأكداً تماماً من عدم حاجتك لهذه الملفات أو أخذك لنسخة إحتياطية منها وأنك قمت بتحديد القرص الصحيح الذي تُريد أن تقوم بتهيئته وليس أحد الأقراص الأساسية في النظام على سبيل المثال.
عندما تنتهي من هذا، سيعمل هذا القرص على كلا Windows و Mac بدون أدنى مشاكل.
توجد برامج وأدوات أخرى للقيام بنفس وظيفة HFSExplorer بالإضافة إلى إمكانية الكتابة على القرص مثل HFS+ For Windows وغيرها ولكنها مدفوعة وسعر إحداها مثل السابق ذكره يصل إلى 20 دولار.

منقول أراجيك

عن الكاتب :

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *